منتديات ع‘ـينـي ع‘ـينك..×


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بقول المثل 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jojo
مشرف\ه


عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
الموقع : جزيره خوقاقيه

مُساهمةموضوع: بقول المثل 3   الأحد يناير 01, 2012 8:18 am

بقول المثل-3
صور تراثيه شعبية من وحي الأمثال الشعبية
بقلم الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com
الأمثال الشعبية هي جزء من التراث شعبي .. ومراجع يومية لعلاج المشاكل أو التنفيس عنها على الأقل .. والأمثال الشعبية حكم ومأثورات فلسفية خرجت ببساطة من أفواه البسطاء .. وتناقلناها عبر الأجيال .. وتقال في مواقف معينة .. وتتسم في معظمها بالطابع الساخر .. وسر خلودها يرجع إلى أنها ليست بدعاً أو ّتقاليع وإنما صادرة من العقل والقلب للإنسان البسيط ولا يوجد شعب من شعوب العالم إلا وله أمثاله والحكم وأغلبيتها مكتوبة باللهجة المحكية الدارجة ...!!!

1- بطلع من ضيق بخش في زعبوبة لِبريق
يضرب هذا المثل للشقي الذي لا يجد فرصة حظ واحدة في الحياة ، فهو في سلسلة مشاكل تتضاربه ، تأخذه هذه وتلقيه تلك ، ولا يجد فرصة حظ واحدة في الحياة ، ولا فرجة أمل ، فيقال (بطلع من ضيق) ، أي المكان الضيق ، جسديا كان ذلك أم نفسيا ، و(بخش) أي يدخل في (زعبوبة لِبريق) ، وهي الأصبع الضيق الذي يسكب منه الماء ، وهو أضيق شيء في الأبريق.
2- مشنشلات الحلق صيادات الأنذال
والمعنى هنا أن التافه يغتر بالمنظر والمظهر الخارجي ، وكلما رأى امرأة ضربت نفسها بالشيطان الرجيم من مساحيق وألوان وملابس فاضحةإن كان (زلط ملط) أو (محزق ولزق) يقع في هواها ، ويتنازل عن كل شيء مقابل الوصل، وهي قد تكون ساقطة لا يليق بمحترم أن يقترب منها ..!!
وهؤلاء الأصناف من أولئك النسوة لا يقع فيهن إلا النذل ...!!!
وللمثل قياسات ومعاني أخرى كثيرة لها ظروفها وخصوصياتها
3- مَن عَد زلاّت صاحبه جفاه
هذا المثل يدلنا على شيء هام .. الصحبة ، أو الصداقة بئر كبير يتسع لكل الصغائر فتذوب في مياهه فتتلاشى فيه ، ويبقى ماؤه عذبا صافيا طيبا ، ومن جلس لصاحبه على (الوحده) أو (على الدقه) يعد عليه زلاّته ويفتش على ما ظهر منها وما بطن ، ويضعها تحت المجهر ، فقد جافاه .. وانتهت الصحبه الى عداوة أكيدة ، وينهانا المثل أن نتعامل بالصحبة والصداقة على عد الزلات ، والصيد بالماء العكر ....!!!!!!!
4- شجره خضره في بلاد غبره
يضرب هذا المثل للشاب الجيد أو الفتاة المهذبة وهم ينحدرون من أصول دنيئة ، وأهل على غير خلق ، وحصلوا على درجات علميه في عائلات جاهلة ، وما إلى ذلك .. فالأرض هنا تعني الأصل ، والأرض (غبره) أي قاحلة ، قابضة للنفس .. ومع ذلك تنبت في تربتها الرديئة ، تلك الشجرة الخضراء اليانعة .... !!!
5- مزرابه بودي لبعيد
المزراب: هو ماسورة توضع على السطح ، وتمتد إلى البير ، أو إلى مكان نريد وصول الماء المتكون من المطر إليه ، وهو هنا يعني ابن البلد أو القريب والحبيب ، الذي من المفروض أن يصيب خيره وفائدته أهله وأقرب المقربين اليه ، ولكن عندما (يودّي لبعيد) أي يفيد الغرباء والأبعدين عن منابعه وأصوله ، ومعنى المثل وهو:الذي يعطي خيره للغريب ، ويحرم منه القريب...!! وهذا الشخص هو : وزرابه بودي لبعيد...!!!!
6- حِرِد الثعلب عن الكرم ، زاد عنبه قنطار
يضرب هذا المثل للذين يخربون ، ويظهرون أنفسهم حماة البلاد وأنصار العباد ، ورجال الوطن الأوفياء ،فإذا ما أوقفوا للحساب... وآن الأوان لكف أيديهم ، يتظاهرون بالغضب وأنهم (يحملون الناس جميله)...!!! ، إذ لولاهم لخربت البلاد ، وانقرضت العباد..!!!
و(حِرِد): أي زعل الثعلب عن الكرم الذي كان يعيث فيه الفساد ، فزاد إنتاجه قنطارا...!!!!
7 ــ الخيل الأصايل هجروها ، والكُدُش في الميدان ترعى :
هجروها : تعني هنا قيدوها والمعنى الأقرب أنهم عزلوها ، أو اعتزلوها ، والكُدُش : جمع قديش ، وهو ما كان حصانا ، فأذلوه بالعمل حتى فقد ميزته وصار أقرب للبغل من الحصان ، ولم يعد ينفع لميادين الحرب والضرب والنزال ، والمعنى تقديم الذين لا يستحقون ولا يمتلكون الزمام إلى القيادة والصفوف الأولى ، ومنع من يستحقون ، ونتيجة ذلك الخراب الأكيد ...!!!
8 ــ دار الظالمين خراب ، ولو بعد حين :
أي أن للظالم يوما يستوفِ الله سبحانه وتعالى منه حقوق الآخرين ، ويهزم جنده ، ويقوّض دولته ، وأنه حيثما كان الظلم ، كان الانتقام ، ولو بعد حين ، حيث ذلك متروك لمشيئة الله عز وجل ، فلا يهنأ الظالمون في مقامهم ، والمثل يحذر من انتقام الله عز وجل وقال الشاعر :
وحق الله إن الظلم لؤم ، وإن الظلم مرتعه وخيمُ
إلى ديّان يوم الدين نمضي ، وعند الله تجتمع الخصومُ
8 ــ دارت عليك الدوره يا عوره :
أي حان دورك يا عوراء ، وعوراء هي من كانت بعين واحدة ، والمعنى هنا ليس الانتقاص من العاهة ، بل هو الانتقاص من شخصية غير الكفء الذي يتصدر مكان غيره ويبالغ بتقديم نفسه وإذلال الآخرين ، والمثل يقال من باب السخرية ممن يتبوأ مكانا أكبر منه بكثير ....!!!
9 ــ دخولك في بيت اللي ما بتعرفه قلة حيا :
ويضرب للمتطفلين الذين يفرضون أنفسهم على الآخرين ، والمثل يقبّح أولئك الناس لسوء فعلهم ، وثقل ظلهم ، واقتحامهم خصوصيات غيرهم ، وكل عملهم ذلك قبيح ...!!!
10 ــ الدراهم كالمراهم بتساوي للنذل مقدار :
أي أن المال يخفي العيوب ، ويرفع من لا يستحق فوق من يستحق ، فيصبح يتصدر الناس ومجالسهم ، ويقسم الناس بحياته ، وهو لا يملك من المواصفات إلا حصوله على المال ، وهو بالطبع لا يعطي من ماله لأحد شيئا ، في حين العالم ينشر مثل المصباح نور علمه على من كل حوله ، ويُعرض الناس عنه ...!!!
11ــ دلع الفقارى بفقع المرارة :
فالفقير يستكثرون عليه كل أمر ، حتى ولو كان أهل لذلك ، فالذي يتدلع هو كل خفيف دم وظل وجميل ، مهما كان فقيرا أو غنيا ، ولكن المثل يستنكر على الفقير الدلال ، وإن كان أهلا له ، وهذا ظلم وإجحاف ، وتقسيم مقامات الناس بطريقة غير عادلة ...!!!
12ــ دوّر عَ فطيمه بسوق الغزل :
قد تكون فطيمة امرأة كانت تتجر في سوق الغزل ، والبحث عنها يجب أن يكون هناك ، مع أني لا أرجح ذلك الرأي ، وأعتقد أن المقصود بفطيمة أي شيء من الصعب أن تجده إذا بحثت عنه ، فيقال في سوق الغزل ، مثلما يقال (بدَوِّر على إبره في كوم تبن) ... وما إلى ذلك ...!!!
13 ــ الدين سهل والسداد صعب :
فالإنسان بطبعه يحب الأخذ أكثر من العطاء،والسداد والدفع صعب على النفس، ويرغب الإنسان بالدين والدفع المؤجل ، بل ويستكثر منه ، ويقال : (إذا بالدّين حط رطلين) ، مع أنه قد يكون بحاجة إلى كيلو غرام ، أو نصف كيلو ، إذا كان الدفع نقديا ...!!!!
14ــ ذكرنا الخيل إجت الفيران تحجل :
ويقال هذا المثل لمن يحشر نفسه في مكان هو أدنى بكثير من أن يكون فيه ، ويضع نفسه في مكان لا يستحقه ، ولمّا كان الذكر للخيل ، وللخيل مكانتها الرفيعة ، حيث هي العز وبطونها الكنز ، وتربيتها تبعث الفخر والاعتزاز ، وداست سنابكها كل مكان في الأرض في الحرب والضرب والجهاد ، فيأتي الفأر الحقير المكروه المنبوذ يقدم نفسه بين الخيول ..واعجباه ...!!!
ــ الذيب ما بهجم غير عَ العنزه المتطرفه : 15
والمثل كما يبدو يحث على الاجتماع والوحدة ، لأنهما سبيل القوة ، والعدو لا يستطيع اغتيال أمة متوحدة ، متعاضدة ، بل شعاره التفرقة والفت بالعضد ، والعنزة التي تتوسط القطيع ولا تنعزل عنه ، لا يستطيع الذئب ولا غيره من بلوغها ، ولكن حين خروجها عن القطيع تكون عرضة للذئب ، والذئب يعني العدو ، إن كان عربيا ، أو غربيا ،أو مذهبيا ، أو عقائديا .. مهما كان يكن ذلك السبب ...!!!
16ــ راح يصيد قام انصاد :
يضرب للدعي المتكلف الذي يظن بنفسه القوة والبراعة والفهم والعلم ، وأنه الوحيد الذي يمتلك زمام المبادرة والقوة ، وهو في الحقيقة لا شيء ، فمجرد دخوله إلى الميدان يسقط سقوطا مريعا ، وبدلا من ان يَصطاد ، يُصطاد...!!!
17ــ راح اللي راح يا عين ، يا خوفي من اللي جاي :
أي أن الذي مضى قد مضى ، وذقنا حلو ومرّه ، وليس الخوف منه لأنه قد انقضى ، ولكن الخوف من القادم المجهول ، حيث لا ندري ماذا يخبئ لنا بين ثناياه ، وعلينا الاستعداد لكل احتمال طارئ ، حتى لا يسقط علينا سقوط الصاعقة ...!!!
18ــ راح هذاك الزمان بناسه ، واجا هذا الزمان بفاسه :
أي ذهب ذلك الزمان بناسه الطيبين المتحابين المتعاضدين ، زمان الخير والبركة ، وجاء زمان آخر سمته الهدم والتخريب ، وناس لا ينتمون لأسلافهم ، وعلينا أن لا نتقوقع في ذلك الزمان ، حيث كنا نأمن من الطعان والضراب ، ونهيئ نفوسنا للزمن الجديد الذي لا يرحم ، ويكمن الشر فيه ، وننتبه من خناجر الغدر ...!!!
19ــ راس الكسلان بيت الشيطان :
أي عدم إشغاله نفسه بأي عمل أو فكر ، وركونه إلى الفراغ ، فيجد الشيطان فيه مرتعا خصبا ، فيتقاذفه بأفكار السوء ، ويبعده عن جادّة الصواب ، وقال الشاعر قريبا من المعنى :
إن الشباب والفراغ والجِدّة ، مفسدة للمرء أي مفسدة
20 ــ رافق المسعد تسعد ، ورافق المتعوس تتعس :
يقال في معرض تأثير الصاحب والصديق والرفيق على الإنسان،وأن السعيد يسعد رفيقه ويحثه ليكون مثله ، فيرفعه معه حيث يرتفع ، في حين التعيس يتعس رفيقه ، وينزله إلى حيث ينزل ، والمثل يحض على حُسن اختيار الصحبة ...!!!


http://turath.mo5ayam.com/vb/index.php
منتديات سنجل الباسلة
الموقع الشخصي للكاتب والباحث صالح صلاح شبانة
هذا موقع للتراث الشعبي الفلسطيني أتمنى عدم حذفه للمساهمة بنشره ليراه الناس ، سيما ونحن في رحاب موقع فلسطيني متميز ، لأنه اذا حذف من هنا ، ماذا أقول للآخرين غير الفلسطينيين الذين يقومون بنشره لنا ؟؟
ودمتم بخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بقول المثل 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ع‘ـينـي ع‘ـينك..× :: صدى الجمجمة الادبي :: الامثال والحكم-
انتقل الى: