منتديات ع‘ـينـي ع‘ـينك..×


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بقول المثل 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jojo
مشرف\ه


عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
الموقع : جزيره خوقاقيه

مُساهمةموضوع: بقول المثل 2   الأحد يناير 01, 2012 8:12 am

بقول المثل-2
صور تراثيه شعبية من وحي الأمثال الشعبية
بقلم الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com

الأمثال الشعبية هي جزء من التراث شعبي .. ومراجع يومية لعلاج المشاكل أو التنفيس عنها على الأقل .. والأمثال الشعبية حكم ومأثورات فلسفية خرجت ببساطة من أفواه البسطاء .. وتناقلناها عبر الأجيال .. وتقال في مواقف معينة .. وتتسم في معظمها بالطابع الساخر .. وسر خلودها يرجع إلى أنها ليست بدعاً أو ّتقاليع وإنما صادرة من العقل والقلب للإنسان البسيط ولا يوجد شعب من شعوب العالم إلا وله أمثاله والحكم وأغلبيتها مكتوبة باللهجة المحكية الدارجة ...!!!

1- (دفتر نسوان ، حطوه عَ جمل ما قِدِر يشيله)
أي أن دواوين النساء كثيرة ، وهن (بعملن من الحبه قبه) و (بعملن من الزبيبة خمارة ) ، وأن على العاقل أن لا يعير كلامهن الاهتمام ... لأن (كل إشي بتقلبه بنقص إلا الحكي بزيد) ، ولو كتبنا كل ما يدور في خلد النساء من كلام وأشياء غير ذات معنى بدفتر ، ثم حملناه على جمل لهبط الجمل تحته ولم يستطع أن يحمله....!!!
مع أن الكلام والثرثرة من خصوصيات المرأة ، والأشياء الجميلة بها ، فلو تخيلنا الحياة دون ثرثرة النساء لكانت صحراء قاحلة...!!!!!
2- (ببلع الجمل وبتشردق بالبرغشه)
ويقال هذا المثل للذي لا يتورع عن أكل الحرام ، وحقوق الناس ، والتسبب بالأذى لكل من (هَبَّ ودَّبْ) ، ولا يتورع عن ذلك ، وأمام القضايا الصغيرة والسرقات التافهة التي ليست ذات قيمة تذكر يزعم أنه تقي ونقي ، ولا يقترب من الحرام ...!!!
وما إلى ذلك من مزاعم باطلة يستنكرها الناس لعلمهم ومعرفتهم بشخصه الكريم ، وهو (الذميم) ، وقد وصفه المثل الشعبي بالذي يبلع الجمل ، والجمل أكبر حيوان معروف في بلادنا ، إذ عندما يُنهى أحدهم عن التطاول عن كبير السن أو المقام ، فيرد ساخرا (ما عندي كبير إلا الجمل) ، والجمل عسير البلع والهضم ولا يستطيع ذلك إلا الحوت ، وكل اللصوص الكبار حيتان ....!!!!
والمثل يضرب من باب السخرية بالذي يغص ويشرق بالبعوضة على تناهيها بالصغر ، ويبلع الجمل على تناهيه بالكِبَر .....!!!!
3- ( اللي بكرهه ربنا بسلِط عليه لسانه)
معروف أن لسان الإنسان قد يؤدي إلى التهلكة ، ومن أطلقه بلا عيار ولا حساب ينال به أعراض الناس وأشخاصهم ، فهو سيكون أكبر عدو له ، حيث سيتحَزَّب عليه الناس .. ، ومن لم ينله بالأذى سيناله بالكراهية والابتعاد عنه وعدم الاختلاط به ..، وبالتالي سيكون منبوذا ومكروها ...، ومن كرهه الله كَرَّه به الخَلق ، والوسيلة إلى ذلك تسليط لسانه عليه ، لينال من الناس به كلاما ... وينالون منه أشياء أخرى من الكراهية إلى الضرب....!!!!
4- (بسحب من لِقرّع شعرة ومن الحافي نعل)
هذا يدل على براعة وحذق ذلك الإنسان واستطاعته ، بما لديه من مهارة ، أخذ كل شيء بسهولة ويُسر ، حتى أنه يأخذ من الأقرع الذي لا يوجد في رأسه ولا شعرة ، شعرة ...!!!
ويأخذ من الحافي نعلا ، مع أن الحافي لو وجد نعلا لما مشى حافيا ....!!
وهذا أسلوب موظفي ومحصلي الضرائب،الذين لا يتوانون عن حلب النملة وجَلدّ الميت ...!
5- (زي ابريق الفخار ، دايما برّشَح)
يقال للثرثار الذي لا يكف عن الكلام ، ولسانه لا يكف عن الدوران في فمه على 360 ْ (عَ الفاضي والمليان) ، فهو أشبه وبلا تشبيه بإبريق الفخار ، الذي يرشح ويسيل ، والفرق بينه وبين الإبريق أن هناك فائدة من رشح الإبريق ، حيث هناك فائدة من رشح الماء من الأبريق لجعل الماء فيه دائم البرودة ، ولكن كلامه بلا فائدة .....!!!!!
6- (عيب الحكي تطويله)
وهذا يخص الخطباء بالدرجة الأولى ، إذا ما اعتلى أحدهم المنبر ، ولا يكف عن الكلام والحديث .. ، ويذهب عن باله أن الإيجاز والتركيز على المعاني أفضل بكثير من حديث طويل ممل ليس منه فائدة ، وإن كانت هناك فائدة فهي ستضيع بالإطالة ....!!!!
وقد قال الأصمعي : (إذا خطبت فأوجز ، لأن كثير الكلام ينسي آخره أوله ) ... طبعا هذا إذا أردت أن يصل كلامك للآخرين ، (فعيب الكلام تطويله) صحيح مائة بالمائة..!!!
7- صاحب الصنعة ولا مالك قلعة : يحض المثل على تحصيل الصنعة وامتلاكها باليد ، لأنها حصن من الفقر والحاجة إلى الناس ، والصنعة باليد تغني من الفقر ، وهي ملازمة لك طوال عمرك ، لا تخسرها ولا تبيعها إذا أردت ، كما يفعل صاحب القلعة ، وهو الثري فاحش الثراء ، والذي قد يخسرها في لحظة واحدة ويعيش بحزن دائم ، و(الصنعه إن ما أغنت تستر) كما يقول مثل آخر ...!!!
8- الجود من الموجود : يحض هذا المثل على الواقعية وعدم التكلف وتحميل النفس فوق طاقتها،وأن لا يتظاهر بأنه أكبر من حجمه الطبيعي،وأن الكرم والجود والعطاء بقدر الإمكانيات ، وبقدر ما هو لديك ، وأن تجود مما تملك ، ومما موجود لديك ، أي من الموجود ، ف(الجود من الموجود)...!!!
9- بنت العم بتصبر على الجفا: يدل المثل على أهمية ابنة العم ، وعلى احتمالها الحياة ومشاقها مع ابن عمها ، ويحض المثل على الزواج منها ، وعدم التفريط بها ، وقد تكون ، أو كانت هذه الزيجات من أنجح الزيجات ، فأمي كانت أبنة عم أبي ، وعاشا معا نحو (45) عاما قبل أن يتوفاها الله عز وجل ، وعاش بعدها نحو ست سنوات ، جرب الزواج لنحو شهر ، ولم ينجح ، لأنه كان يعيش في زمانها ووجدانها ، وكانت رحلة عمر شاقة في مناكب الحياة وعمل دءوب ، لم ينته إلا بانقضاء العمر ...!!
أنا أشهد على صحة وواقعية هذا المثل ...!!!
10- اللي بسعدها زمانها بتجيب بناتها قبل صبيانها : يدل هذا المثل على وجود البنات في حياة الأم ، وخصوصا في المجتمعات الذكورية ، حيث تكون يد البنت على يد أمها تقوم في شؤون المنزل والحياة بعكس الصبيان (اللي تربيتهم مثل قرط الصوان) ، ولا تذوب شخصياتهم بشخصية الأم، كما تفعل البنات، فمن دواعي السعادة للمرأة أن تنجب البنات قبل الأولاد ، حيث يساعدنها أيضا في تربيتهم الشاقة المتعبة ...!!!
11- إللي إِلُو غايب بيظل قلبه ذايب : يدل المثل على صعوبة الغربة ومشاقها ، وما يتبع ذلك من تعب وفقدان الراحة ، وأن الغربة هي الغربة ، والوطن والأهل أجمل وأعظم الأشياء ، وإن كان البعض لا يذوب به شيء ، إلا أنه لا يمثل السواد الأعظم من الناس ، والمثل صحيح بما ذهب إليه ، لأن نسبة المغتربين مهما بلغت تكون قليلة قياسا لمن هم في بلدهم مقيمين ، مثل السمك يموتون لو اغتربوا ، وإن تحدث المثل هنا عن ذوي المغترب ...!!!
12ــ حِلّها بإيديك قبل ما تحلها بسنانك : أي تدارك الأمور والمشاكل في أولها ، لحظة أن تشب بها النار ، أو لحظة بداية الأزمة ، قبل أن تتعقد ، وحلها بأصابعك ، وإلا ستضطر إلى حلها بمراحل أكثر صعوبة ، كالعقدة حيث يلجأ أحدنا إلى حلها بأسنانه،أو يلجأ إلى قص الحبل حيث العقدة ، وإذا انسحب الأمر حيث عنى المثل ذلك ، والتسبب بالقطيعة بين الناس والأهل ، والمثل بالطبع يدعو إلى الحكمة...!!!
13ــ حمارتي العرجا ولا فرسك الأصيلة : ويعني الاعتماد على النفس ، واستعمال حاجتك الخاصة بك مهما كانت ، وأن لا تلجأ إلى استجداء الآخرين ، فحمارتك العرجاء لا تضاهي فرسه الأصيلة ، ولكنها لك ولا ينافسك أحد على استعمالها ، ولا يَمُن عليك ، ومثله : (العب بالمقصقص تيجيك الطيار) ...!!!
14ــ الحمار بنربط برسانه ، والزلمه بلسانه : والمثل يحض على احترام الكلمة ، حيث الكلمة مسؤولية كبرى ، ومن العيب على الرجل أن يقول الكلمة ويلحسها ، لأن ذلك ليس من شيم الرجولة، حيث الرجولة ليست الذكورة ، فالذكورة جنس ، والرجولة معنى ، وقد تطلق على المرأة القوية ، صاحبة الرأي والموقف، فيقال (مَرَه رجاليه) ، لذلك الربط هنا ربط معنوي ، أما الحمار البهيم الأعجم فليس له علاقة بالمواقف ، لذلك يربط ربطا مادياً برسن ...!!!
15ــ الحي ما إلو قاتل : أي أن الحارس للإنسان هو أجله ، وأن ألإنسان لو خاض ألف معركة ، وله عمر ، لا يضره ذلك شيئا ، ولو لم يبق له عمر لو وخزته شوكة ، أو لو عطس لمات بسبب ذلك ، لذلك قال سيف الله المسلول ، خالد بن الوليد رضي الله عنه حين احتضاره : لا يوجد في جسدي موقع إلا وبه ضربة سيف أو طعنة رمح ، أو رمية سهم ، وأموت على فراشي موت البعير ، فلا نامت أعين الجبناء .. أو كما قال رضي الله عنه ..!!!
16ــ الحيط المايل ما بينقعد تحته : وذلك لأنه آيل للسقوط ، وسقوطه يسبب مخاطر ، فالأسلم الابتعاد عنه ، وعدم الجلوس إليه ، والمثل يعني أن ذا السلوك الأعوج من الرجال لا يؤمن له ، ومن الخير الابتعاد عنه وعدم الآمان له ، وكذلك المرأة ...!!!
17ــ خذ غريمك على هواه ، حتى تجيب رجليه على قفاه : والمثل يعني أن تساير غريمك،حتى تتمكن منه،ولو أن في المثل خديعة وختل،إلا أنه يدعو إلى السياسة والحكمة ، وحتى ترغم أنفه ، وتضع رأسه تحت قدميه ، وينقاد إليك خاسئا ذليلا ، فالمثل يحض على عدم التهور ، وخصوصا إذا كان عدوك أقوى منك ومتمكن في الأرض ..!!
18ــ خذ من الزرايب ولا توخذ من القرايب : أي صاهر الدواب والبهائم ولا تصاهر أقاربك ، والمثل سلبي يدعو لقطيعة الرحم ، بالفعل أن الدم ثقيل على بعضه ، ولكن المصاهرة في كثير من الأحيان تقرّب وتجدد التلاحم بين الأهل ، على أن لا تكون قرابة مباشرة ومتجددة ، حتى لا تؤثر على النسل ، إنما المثل في طرحه غير صحيح ، ولا يجوز لأحد أن يقدم الغرباء على أهله ، فـ (الظفر ما بطلع من اللحم) و(الدم ما بصير ميّه) .. ويقال كثير من الأمثال في هذا المجال ...!!!
19ــ خلي الزيت في جراره تتيجي أسعاره : أي دع الزيت محفوظ عندك ما دام سعره رخيصا ، ريثما تتحسن أسعاره فتجني من ذلك الربح الأفضل ، ومع انتشار هذا المثل بين الناس ، إلا أنه اقتصاديا غير مجدي ، بل وخاسر ، وأن تقليب البضاعة والبيع الكثير والربح القليل أفضل ، ولكن للمثل مضامين أخرى، أي : إذا خطب الرجل غير الكفء فلا تزوجه وتوقف حال ابنتك ، أو أختك ، بل دع الأمور حتى يتقدم الرجل المناسب .. وأرى أن استعمال مثل هذه الأمثال ، في مثل هذه الأحوال ، يسبب ضررا على البنات ، وهو سبب من أسباب العنوسة ، وتطبيق خاطئ لنظرية سليمة ...!!!
20ــ الخير بالخير والبادي أكرم ، والشر بالشر والبادي أظلم : يضرب هذا المثل بالحض على الخير وأن الخير يقود إلى الخير ، والبادئ بالخير هو الأكرم ، لأنه سن سنة حميدة ، من اقتدى به اقتدى بالخير ، وقيل أن صاحب (الأوله ما بنلحق) ، أي لا يستطيع أحد إدراكه، والعكس بالشر ، فالشر بالشر، والنذالة حيث البادئ بالشر أظلم وأنذل حيث كان صاحب الخطوة الأولى للشر والنذالة ، والمثل يحض على المبادرة بالخير ...!!!



http://turath.mo5ayam.com/vb/index.php
منتديات سنجل الباسلة
الموقع الشخصي للكاتب والباحث صالح صلاح شبانة
هذا موقع للتراث الشعبي الفلسطيني أتمنى عدم حذفه للمساهمة بنشره ليراه الناس ، سيما ونحن في رحاب موقع فلسطيني متميز ، لأنه اذا حذف من هنا ، ماذا أقول للآخرين غير الفلسطينيين الذين يقومون بنشره لنا ؟؟
ودمتم بخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بقول المثل 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ع‘ـينـي ع‘ـينك..× :: صدى الجمجمة الادبي :: الامثال والحكم-
انتقل الى: